من نحن



برنامج تمويل التجارة العربية هو مؤسسة مالية عربية مشتركة تهدف إلى الإسهام في تنمية التجارة العربية وتعزيز القدرة التنافسية للمصدر العربي.

النشأة
أنشئ البرنامج عام 1989، يبلغ رأس المال المدفوع مليار دولار بمساهمة 50 مؤسسة عربية تتثمل في صندوق النقد العربي، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، هيئات مالية عربية مشتركة، مؤسسات مالية عامة وخاصة، ومؤسسات مالية في الدول العربية بالإضافة إلى مؤسسات مالية عربية أجنبية مشتركة.

المقر
مقر البرنامج في أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتمتع بمزايا وحصانات منحتها له دولة المقر بموجب بروتوكول خاص.

خدمات البرنامج

في سعيه لتنمية التجارة العربي، يقدم البرنامج الخدمات التالية:

تمويل التجارة:
يقدم البرنامج خدماته التمويلية من خلال وكالاته الوطنية المعتمدة من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في الدول العربية وبعض الدول الأجنبية والتي تم تسميتها لهذا الغرض بالتنسيق مع السلطات النقدية في دولها. من خلال الوكالات الوطنية المعينة، يقدم البرنامج خدمات إعادة التمويل للصفقات التجارية المؤهلة من السلع ذات المنشأ العربي والخدمات المرتبطة بها بتكلفة وفترات زمنية مناسبة.

معلومات التجارة:
مـــن خـــــلال مشروع مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائـــي (UNDP) وبالتعاون الفني مع مركز التجارة الدوليـــــة (ITC) قام البرنامج بإنشاء شبكة معلومات التجارة العربية (IATIN) بهدف توفير المعلومات التجارية للمهتمين والمتعاملين بالتجارة في الدول العربية.

ومن الأوجه الهامة للشبكة هو ربط مركزها الرئيسي في مقر البرنامج بنقاط الارتباط التي تتمثل بغرف التجارة والصناعة ومراكز تنمية الصادرات وجهات أخرى معنية بالتجارة في الدول العربية.

توفر الشبكة بشكل آني وديناميكي العديد من خدمات المعلومات المتكاملة حول التجارة العربية، ومن ذلك معلومات عن المصدرين والمستوردين والمصنعين في الدول العربية والسلع التي يتعاملون فيها، ومعلومات عن الأسواق العربية كملامح السوق وسياسات الدخول إلى تلك الأسواق والقوانين التي تحكم انسياب السلع فيها، والمناطق الحرة المتوفرة، وأنظمة وأسعار الصرف، وإمكانيات التخزين وخدمات الشحن والنقل ومعلومات أخرى لوجستية. كما توفر الشبكة معلومات إحصائية عن التجارة الخارجية والبينية للدول العربية. كما يمكن للتاجر العربي الاستفادة من خدمة مواءمة الفرص التجارية المتوفرة من خلال قاعدة بيانات الفرص التجارية العربية (Trade Leads) بشكل تفاعلي وآني، بهدف مواءمة المصدرين والمستوردين في الدول العربية (مواءمة العرض مع الطلب) تمهيداً لتفعيل التبادل التجاري فيما بينهم.

ترويج التجارة:
في إطار حرصه على زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، يقوم البرنامج بالترويج للتجارة العربية من خلال تنظيم لقاءات للمصدرين والمستوردين العرب العاملين في قطاعات محددة وواعدة. تعتمد لقاءات المصدرين والمستوردين على إجراء مطابقة لاهتمامات الشركات المصدرة والمستوردة العاملة في قطاع معين، ومن ثم ترتيب لقاءات ثنائية لبحث إمكانية التبادل التجاري والاستثماري فيما بينها إضافة إلى دراسة إمكانيات إنشاء تعاون تجاري إقليمي متواصل في مجال التجارة والتسويق، والتعرف على فرص التمويل وضمان الصادرات والاستثمارات المتاحة من خلال مشاركة الوكالات الوطنية المتعمدة للبرنامج ومؤسسات التمويل والضمان العربية والإقليمية في تلك اللقاءات.

يتم اختيار القطاعات ذات الأهمية للمصدرين والمستوردين، بناء على تحليل التدفق التجاري بين الدول العربية وتقييم مسوحات العرض والطلب لمعرفة القطاعات الواعدة والقابلة للتنمية وزيادة التبادل التجاري فيها. بناء عليه، تم في مرحلة سابقة اختيار قطاعات مختلفة تمثلت في قطاع النسيج، وقطاع الصناعات الغذائية، وقطاع الصناعات المعدنية، وقطاع الصناعات الدوائية، وقطاع الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، وقطاع مواد البناء، وقطاع مستلزمات الإنتاج الزراعي وأخيراً قطاع الأثاث ومستلزماته.